www.Vettawy.mam9.com
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخلفاء الراشدين (4).. جمع القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MorGan
مدير المنتدي
مدير المنتدي
avatar

ذكر
الاسد عدد الرسائل : 1111
العمر : 29
المزاج : هفكر
نقاط : 1334
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: الخلفاء الراشدين (4).. جمع القرآن الكريم   الخميس سبتمبر 03, 2009 1:27 pm


الخلفاء الراشدين (4).. جمع القرآن الكريم









انتهت حروب الردَّة، وتمَّ القضاء على كلِّ مَن ادَّعى النبوَّة وبدأت أنظار المسلمين تتَّجه إلى أمرين أوَّلهما التفكير في جمع القرآن وحفظه، فقد كان القرَّاء والعلماء أسرع الناس إلى العمل والجهاد، لرفع شأن الإسلام والمسلمين، فخرج عدد كبير منهم لجهاد المرتدِّين، فكان استشهادهم في معركة اليمامة بمنزلة إنذار للمسلمين حتى يحفظوا قُرْآنهم من الضياع.

وكان عمر بن الخطاب رضى الله عنه أول من أشار على الصِّدِّيق رضي الله عنه بجمع القرآن، فيقول أبو بكر: "أتاني عمر، فقال: إن القتل قد استحرَّ يوم اليمامة بقُرَّاء القرآن الكريم، وإني أخشى أن يستحرَّ القتل بالقُرَّاء في المواطن كلها، فيذهب كثير من القرآن، وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن. فقلتُ لعمر: كيف أفعل شيئًا لم يفعله رسول الله ؟! فقال عمر: هذا والله خير، فلم يزلْ عمر يُراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر عمر، ورأيت في ذلك الذي رأى عمر".

وأَمَر الصِّدِّيق زيدَ بن ثابت بجمعه "إنك رجل شاب عاقل، لا نتَّهمك، وقد كنتَ تكتب الوحي لرسول الله، فتتبَّعِ القرآنَ فاجمَعْه. فقال زيد: فوالله لو كلَّفني نقلَ جبل من الجبال ما كان بأثقل عليَّ مما كلفني به من جمع القرآن".

أما ثاني الأمور التي شغلت المسلمين فكان تأمين حدود دولتهم، فالفرس يقفون في وجه الدعوة الإسلاميَّة، ويساندون أعداءها، كما يحارب الروم الدعوة وينصرون خصومها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلفاء الراشدين (4).. جمع القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاسلامي :: منتدي القصص الاسلامية والعبر-
انتقل الى: