www.Vettawy.mam9.com
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مساكن الحمام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Koky
مشرفة قسم الاسرة والمجتمع
مشرفة قسم الاسرة والمجتمع
avatar

انثى
الجوزاء عدد الرسائل : 616
العمر : 25
نقاط : 503
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: مساكن الحمام   السبت يوليو 18, 2009 8:51 pm

يعتبر المسكن الجيد هو الأساس في تربية الحمام، ولمختلف أعمار الطيور، إذ يمكن أن يؤثر المسكن في قوة أو ضعف الحمام، أو في إنتاجه، وعدم توفير الأجواء الصحية للحمام بداخله أو الحالة الرديئة تعتبر سبب رئيسي للأمراض. وعموماً لا يوجد تصميم معين لمسكن الحمام، فالحمام يمكن أن يعيش بسهولة في المكان الملائم بالنسبة إليه، ويرتبط حجم المسكن بعدد الحمام المراد تربيته، مع الأخذ في الحسبان الزيادة الناتجة من التكاثر.



أهم الشروط الواجب مراعاتها عند إنشاء مساكن الحمام


وأهم الشروط الواجب مراعاتها عند إنشاء مساكن الحمام لتقليل انتشار الأمراض وكذلك الوقت المطلوب لتربية الزغاليل حتى يمكن الحصول على إنتاج عال من الزغاليل هي :



  1. يجب أن تكون مساكن الحمام وأحواش الطيران والأعشاش معرضة للشمس معظم الوقت لتطهير المسكن ومنع تكاثر الحشرات والمساعدة في إمداد الطيور بالأشعة فوق البنفسجية اللازمة لتكوين فيتامين (د).
  2. يراعى في تصميم المساكن أن تكون جافة دائماً وبعيدة عن مهاجمة الفئران ، وأن تكون بارتفاع معقول يمكن المربى من رعاية القطيع وتطهير المسكن .
  3. يخصص لكل 4 -3 أزواج من الحمام متر مربع من المساحة الأرضية.
  4. يحتاج الحمام إلى تهوية جيدة وخاصة في فصل الصيف، ولذلك تزود المساكن بفتحات خاصة لهذا الغرض من الجهة الأمامية للمسكن ، ويجب عزل المسكن جيداً في فصل الشتاء ويفضل عدم تدفئة المساكن لتجنب الحرارة الزائدة التي تؤثر على إنتاج الزغاليل .
  5. يجب أن ترتفع أرضية المسكن عن مستوى الأرض بمسافة تسمح للمربى بالحركة تحت المسكن لإجراء عمليات التنظيف وتجنب تكاثر الفئران .
  6. يراعى أن تكون مساكن الحمام قريبة من مسكن المربى حتى تتوفر الملاحظة المستمرة للقطعان التي يتم تربيتها .
  7. يخصص لكل زوج من الحمام العش الخاص به لتحقيق معيشة كاملة منفصلة عن الأزواج الأخرى .
  8. توفير مخازن تكفى لتخزين الحبوب والعلف لمدة شهر .
  9. وجود مكان لحفظ السماد الناتج بحيث يكون بعيداً عن مساكن الحمام .
  10. يجب أن تكون المساكن داخل الحظيرة متصلة ببعضها وأن يكون لها مدخل واحد لتسهيل إجراء عمليات الرعاية والتغذية والنظافة للحظيرة بالكامل .
  11. يفضل أن يكون سقف المسكن مائل لتقليل درجة الحرارة ومنع تجميع مياه الأمطار تكون الجهة الأمامية بارتفاع 2.5 متر والجهة الخلفية بارتفاع 2 متر .
  12. تختلف مساكن الحمام تبعاً للمكان المراد التربية فيه والغرض من التربية وكذلك إعداد الحمام المطلوب تربيتها .
  13. وعلى الرغم من أن إستخدام أرضيات مصنوعة من السلك الشبكي الذي يسمح بمرور الزرق هو أكثر تكلفة من الأرضيات الأسمنتية المفروشة بالرمل إلا أنها تمتاز بما يلي :


  • إبعاد الفئران .
  • تقلل من فرصة الإصابة بالطفيليات وخاصة الديدان .
  • يقلل من فرصة زيادة نسبة الرطوبة في المسكن والتي تسببها الأمطار أو انسكاب مياه الشرب أو الاستحمام.

يتسع لعدد 32 زوجاً من الحمام يكون كالتالي:

  • الحظيرة 2.8 متر (2.5 طول * 1 متر عرض)
  • الحوش الخارجي: (1 متر x 2.5 متر.)
  • ممر الخدمة 1.5 متر (العرض)

ويمكن تكرار هذه الوحدة حسب أعداد الحمام المتاحة فبالنسبة للمزارع الكبيرة يمكن إقامة المبنى بطول 42.5 متراً، وذلك لتجهيز 17 حظيرة . وأغلب حظائر الحمام تأخذ الاتجاه الجنوبي الشرقي وهذا يتيح للحمام الفرصة الكاملة للاستمتاع بالشمس أغلب أوقات النهار مع مراعاة أن يكون المبني مجهز بحيث يسمح للمربي بحرية الدخول والخروج وأداء العمليات اليومية بكفاءة ويسر، وقد يكون مسكن الحمام مجرد وحدة صغيرة تتكون من حظيرة التربية وحوش الطيران وتكفي لعدد بسيط من الحمام .
تحتوي حظيرة التربية علي الأعشاش التي تكون في شكل صفوف تقابل الحائط الخلفي وتستخدم كمكان لمبيت الحمام، ويتصل بالحظيرة الحوش الخارجي الذي يحاط من الجوانب ومن أعلي بسلك شبك، ويزود الحوش بمجاثم يستريح عليها الحمام، كما تنتشر في الحوش أرصفة للهبوط وهي عبارة عن ألواح خشبية تثبت في الجوانب ويستقر عليها الحمام في أوقات الراحة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Koky
مشرفة قسم الاسرة والمجتمع
مشرفة قسم الاسرة والمجتمع
avatar

انثى
الجوزاء عدد الرسائل : 616
العمر : 25
نقاط : 503
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مساكن الحمام   السبت يوليو 18, 2009 9:00 pm

أنواع المساكن





أولاً: التربية داخل المنازل :


يتم في هذه الطريقة إستخدام صناديق من الخشب أو أقفاص من الجريد أو صفائح من الصاج بمساحة 30*30*30 سم لكل زوج حمام وتعلق هذه الأقفاص على الجدران داخل المنزل . ويمكن إستخدام قواديس الفخار لسهولة توافرها في الريف .
ثانياً: التربية في مزارع :


يختلف شكل البناء حسب المناخ السائد في المنطقة المقام فيها المزرعة، إذا كانت هذه المنطقة تتعرض لدرجات حرارة متفاوتة شتاءً وصيفاً فيجب أن يكون البناء كامل الجدران ويوضع على جدرانها بالداخل الصناديق الخشب، أما في حالة المناطق المعتدلة في درجة الحرارة صيفاً وشتاءً يمكن عمل حجرات من السلك ماعدا الجدار الذي ستركب عليه الأقفاص أو الصناديق الخشب.


وصناديق الأعشاش، أو حظائر الحمام الصغير :

تستخدم لتربية الحمام في سن الفطام وهي تشبه حظائر الحمام الكبير إلا أن البيوت توضع بأعداد كبيرة بدلاً من أعشاش وضع البيض وتسع الحظيرة التي أبعادها 2.8م x 2.5م لعدد زوجاً وهذا يعادل 9 أفراد لكل م2 .
ثالثاً: التربية في أبراج الحمام :


يتوقف شكل البرج على المكان الذي سيقام فيه بحيث يضيف البرج لمسة جمالية إلى المكان الموجود فيه، وعادة يأخذ شكل البرج شكلاً هرمياً أو برميلياً . يتم بناء الأبراج من الطوب اللبن في حالة إقامتها بالمزارع أو يتم بنائها من الخشب عند وضعها فوق أسطح المنازل أو الحدائق .

يجب أن يتوافر داخل البرج أعشاش الحمام ويختلف عددها حسب إمكانيات المربى، أما في حالة أبراج الحمام الكبيرة التي يستخدم الطوب اللبني في بنائها يتم عمل أعشاش الحمام في نفس جدران المبني أو تستخدم قواديس الفخار بحيث توضع داخل الجدران أثناء بناء البرج ولزيادة كفاءة البرج يتم وضع القواديس بحيث يكون نصف العدد فتحته داخل البرج أما النصف الآخر تكون فتحته خارج البرج وتمتاز القواديس بوجود انتفاخ من الخلف يعطيها اتساع بالداخل يحافظ علي بيض الحمام من السقوط خارج العش .
قطر الأبراج من أسفل حوالي 3 -2 متر وتقام على غرفة صغيرة وقاعدة للبناء بحيث يكون لها باب يغلق بإحكام حتى يحافظ على الزغاليل من الافتراس أو السرقة، ويراعى أن يوجد لكل عش عتبة خشب ليهبط الحمام عليها أثناء العودة من الطيران وقبل دخول العش .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله عشماوى
VIP
VIP
avatar

ذكر
الميزان عدد الرسائل : 139
العمر : 41
البلد : مصر
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مساكن الحمام   الجمعة أغسطس 28, 2009 11:44 pm

شكرا ليكى على المعلومات القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/سالم الغانم
VIP
VIP
avatar

ذكر
الميزان عدد الرسائل : 106
العمر : 38
البلد : القاهرة
العمل/الترفيه : طبيب بيطري
المزاج : كويس
نقاط : 146
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: مساكن الحمام   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 9:31 pm

برافو عليكي ياكوكي

فينك؟؟؟ وحشتينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مساكن الحمام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة البيطرية :: منتدي تربية الطيور-
انتقل الى: