عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله قال : يقال لصاحب القرآن أقرأ وارقه ورتّل كما كنت ترتّل في الدنيا فانّ منزلك عند آية تقرؤها
(1) .
وعنه صلى الله عليه وآله قال :
« من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ،
« ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين ،
« ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ،
« ومن قرأ مائتي آية كتب من الخاشعين ،
« ومن قرأ خمسمائة آية كتب من المجتهدين ،
« ومن قرأ ألف آية كتب له قنطار ،
والقنطار خمسون ألف مثقال ذهب ،
والمثقال اربعة وعشرون قيراطا ،
أصغرها مثل جبل أُحد .
____________
(1) مجمع البيان : ج1 ص 16 .
واكبرها ما بين السماء والأرض
(1) .
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم قال : النظر في المصحف من غير قراءة عبادة
(2) .
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم : انه لا ينبغي لحامل القرآن ان يظّنّ ان أحدا أعطي ، أفضل مما أعطي ، لأنّه لو ملك الدنيا بأسرها لكان القرآن أفضل مما ملكه
(3) .
وعن الامام الصادق عليه السلام من قرأ القرآن في المصحف متّع ببصره وخفّف العذاب عن والديه وان كانا كافرين
(4) .
وعنه عليه السلام : [ قال ] من قرأ القرآن وهو شابّ مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه ، وجعله الله مع السفرة البررة كان القرآن حجيرا ( حجيجا ) عنه يوم القيامة .
يقول [ القرآن ] : يارب انّ كلّ عامل قد اصاب اجر عمله غير عاملي فبلغّ به اكرم عطاياك ،
فيكسوه الله حلتين من حُلل الجنّة ، ويوضع على رأسه تاج
____________
(1) الكافي : ج2 ص 448 .
(2) وقد اشار اليه الامام الصادق عليه السلام في الكافي : ج2 ص 449 ح 55 .
(3) مستدرك الوسائل : ج1 ص288 .
(4) ثواب الأعمال : ص 128 .
الكرامة ثم يقال له [ للقرآن ] هل ارضيناك فيه ؟
فيقول القرآن ياربّ قد كنت ارقب له فيما هو افضل من هذا .
فيعطي الأمن بيمينه ، والخلد بيساره ، ثمّ يدخل الجنّة فيقال له : اقرأ وأصعد درجة .
ثم يقال له : هل بلّغنا به وارضيناك ؟
فيقول [ القرآن ] نعم
(1) .
وعن النبي صلى الله عليه وآله :
ليس شيء أشدّ على الشيطان من القراءة في المصحف نظراً
(2) .
وعن اسحاق بن عمّار ، عن أبي عبدالله عليه السلام :
قلت له : جعلت فداك انّي احفظ القرآن على ظهر قلبي ، فأقرأه على ظهر قلبي أفضل أو انظر في المصحف ؟
فقال عليه السلام لي : بل اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل آما
____________
(1) الكافي : ج1 ص 441 .
(2) ثواب الأعمال : ص 129 .
علمت انّ النظر في المصحف عبادة
(1) .
وقال الإمام زين العابدين عليه السلام :
عليك بالقرآن فأنّ الله خلق الجنّة بيده لبنة من ذهب ولبنه من فظة ملاطها المسك ، وترابها الزعفران ، وحصباؤه اللؤلؤ ، وجعل درجاتها على قدر آيات القرآن ، فمن قرأ القرآن قال له [ الله سبحانه وتعالى ] أقرأ وارق ومن دخل الجنّة منهم لم يكن في الجنّة اعلى درجة منه ما خلا النّبيّون والصدّيقون
(2) .
وعن أبي عبدالله عليه السلام : قال : ومن قرأ نظراً من غير صوت كتب الله
« بكل حرف حسنة ،
« ومحا عنه سيئة ،
« ورفع له درجة
(3) .
وقال عليه السلام ومن قرأ حرفا [ ظاهرا ] وهو جالس في صلاته
« كتب الله له به خمسين حسنة ،
____________
(1) الكافي : ج2 ص 449 ح 55 .
(2) مستدرك الوسائل : ج1 ص292 .
(3) المسائل الاسلامية للشيرازي .
« ومحا عنه خمسين سيئة ،
« ورفع له خمسين درجة .
ومن قرأ حرفا وهو قائم في صلاته
« كتب الله له مائة حسنة ،
« ومحا عنه مائة سيئة ،
« ورفع له مائة درجة
(1) .
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام
البيت الذي يقرأ فيه القرآن ويذكر الله عزّوجلّ فيه
« تكثر بركته ،
« وتحضره الملائكة ،
« وتهجره الشياطين ،
« ويضيء لأهل السماء كما تضيء الكواكب لأهل الأرض وانّ البيت الذي لايقرأ فيه القرآن ولا يذكر الله عزّوجلّ فيه
« تقلّ بركته ،
« وتهجره الملائكة
____________
(1) الكافي : ج2 ص613 ح6 .
« وتحضره الشياطين
(1) .
وعن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه عليه السلام في حديث قال :
كان يجمعنا [ الامام الباقر عليه السلام ] فيأمرنا بالذكر حتى تطلع الشمس ويأمر بالقراءة من كان يقرأ منّا ، ومن كان لا يقرأ منّا امره بالذكر . والبيت الذي يقرأ فيه القرآن ويذكر الله عزّوجلّ فيه تكثر بركته
(2) .
وعن ليث بن أبي سليم رفعه قال : قال النبي صلى الله عليه وآله
نوّروا بيوتكم بتلاوة القرآن ولاتتّخذوها قبورا كما فعلت اليهود والنصارى .
صلّوا في الكنائس والبيع وعطّلوا بيوتهم ،
فأنّ البيت [ الذي ] إذا كثر فيه تلاوة القرآن ،
« كثر خيره ،
« وأتّسع أهله ،
« واضاء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا
(3) .
____________
(1) الكافي : ج2 ص 610 ح3 .
(2) الكافي : ج2 ص 610 ح1 .
(3) الكافي : ج2 ص 610 ح1 .
وقال الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله ليكن كل كلامكم
« ذكر الله
« وقراءة القرآن
(1) .
وعن الرضا عليه السلام يرفعه الى النبي صلى الله عليه وآله قال :
اجعلوا لبيوتكم نصيبا من القرآن فأنّ البيت إذا قرىء فيه القرآن
يسر على اهله ،
« وكثر خيره ،
« وكان سكانه في زيادة .
وإذا لم يقرأ فيه القرآن
« ضيّق على أهله ،
« وقلّ خيره ،
« وكان سكانه في نقصان
(2) .
وعن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر عليه السلام قال :
____________
(1) جامع الأخبار اخرجه المستدرك : ج1 ص 293 .
(2) عدة الداعي : ص 269 .
من ختم القرآن بمكّة من جمعة الى جمعة أو اقلّ من ذلك ، أو أكثر ، وختمه في يوم الجمعة كتب الله له من الأجر والحسنات من اوّل جمعة كانت في الدنّيا الى آخر جمعة تكون فيه ، وان ختمه في سائر الأيام ، فكذلك
(1) .
عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام انّه قال : لكلّ شيء ربيع ، وربيع القرآن شهر رمضان
(2) .
وعن عليّ بن أبي حمزة قال : سأل أبو بصير أبا عبد الله وأنا حاضر فقال [ ابو بصير ] له [ لأبي عبد الله عليه السلام ] :
جعلت فداك اقرأ القرآن في ليلة ؟
فقال عليه السلام : لا ،
فقال في ليلتين ؟
فقال عليه السلام : لا ،
حتى بلغ ستّ ليال ،
فأشار عليه السلام بيده فقال : ها ،
____________
(1) الكافي : ج2 ص610 ح 4 وثواب الاعمال : ص 125 .
(2) الكافي : ج2 ص 614 ح10 .
ثمّ قال عليه السلام : يا أبا محمد ، انّ من كان قبلكم من اصحاب محمّد صلى الله عليه وآله كان يقرأ القرآن في شهر أو أقل .
وانّ القرآن لا يقرأ هذرمة [ سرعة ] ولكن يرتل ترتيلا اذا مررت بآية فيها ذكر النار وقفت عندها وتعوّذت بالله من النار .
فقال أبو بصير : اقرأ القرآن في رمضان في ليلة ؟
فقال عليه السلام : لا ،
فقال ففي ليلتين ؟
فقال عليه السلام : لا .
فقال : ففي ثلاث ؟
فقال عليه السلام : ها ،
وأوما بيده نعم شهر رمضان لايشبه شيء من الشهور ، له حقّ وحرمة .
وأكثر من الصلاة ما أستطعت
(1) .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
يا سلمان عليك بقراءة القرآن فأنّ قراءته :
« كفارة الذنوب ،
____________
(1) الكافي : ج2 ص 610 ح5 .
« وستر من النار ،
وامان من العذاب ،
ويكتب لمن يقرأ بكلّ آية ثواب مائة شهيد ،
ويعطى بكلّ سورة ثواب نبيّ مرسل ،
« وتنزل على صاحبه الرّحمة ،
« وتستغفر له الملائكة ،
« واشتاقت اليه الجنّة ،
« ورضي عنه المولى ،
وانّ المؤمن اذا قرأ القرآن نظر الله اليه بالرّحمة
واعطاه بكلّ حرف نورا على الصراط
يا سلمان
المؤمن اذا قرأ القرآن فتح الله عليه ابواب الرحمة ،
وخلق الله بكلّ حرف يخرج من فمه ملكا يسبح له الى يوم القيامة »
(1) .
وفي أحدى الأيام سئل الرسول صلى الله عليه وآله من المسلمين من يقوم
____________
(1) بحار الأنوار : ج92 .